أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك سبع مرات


رقية المريض بقول: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك سبع مرات

 

عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما من عبدٍ مسلمٍ يعود مريضًا لم يحضر أجله، فيُقول سبع مراتٍ: أسأل الله العظيم، رب العرش العظيم أن يشفيك، إلا عُوفي، أو إلا شفاه الله)؛ رواه أحمد برقم (2137)، وأبو داود (3106)، والترمذي (2073)، وغيرهم[1].

معنى قوله صلى الله عليه وسلم: ما من عبدٍ مسلمٍ يعود مريضًا لم يحضر أجله، فيُقول سبع مراتٍ: أسأل الله العظيم، رب العرش العظيم أن يشفيك؛ إلا عُوفي:

قال العلامة العثيمين في “شرح رياض الصالحين” (4/ 483): ـ عقب كلامه السابق في السبب قبل هذا ـ: كذلك ـ أيضًا ـ حديث ابن عباس: أن الإنسان إذا زار مريضًا لم يحضر أجله أي: ليس الذي فيه مرض الموت، فقال أسأل الله العظيم رب العرش العظيم، أن يشفيك ـ سبع مرات ـ إلا شفاه الله من هذا المرض.

هذا إذا لم يحضر الأجل، أما إذا حضر الأجل، فلا ينفع الدواء ولا القراءة؛ لأن الله تعالى قال: ﴿ وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ [الأعراف: 34]، والله الموفق؛ اهـ.

فائدةٌ:

قال العلامة العباد ـ حفظه الله ـ في “شرح سنن أبي داود” ـ درس رقم (598) ـ: يجوز أن يقول هذا الدعاء سرًّا وجهرًا، فكل ذلك سائغ، ولكن إذا أسمع المريض فهو الأولى والأفضل؛ لأن فيه إدخال السرور عليه.

وليس هناك دليل يدلُّ على أن المريض يدعو بهذا الدعاء لنفسه، لكن له أن يسأل الله الشفاء؛ اهـ.


[1] صحيحٌ: راجع: صحيح وضعيف أبي داود ـ عقب الرقم المذكور أعلا ـ وتحقيق المسند (4/ 40)، والله أعلم.





Source link

أترك تعليقا

مشاركة
Her Novel Became a Best Seller. The Trouble: She Didn’t Write It. (Published 2023) – The New York Times
تدبر سورة الإنسان (خطبة)