“السكين” الكتاب الذي يرد به الكاتب سلمان رشدي على محاولة اغتياله الفاشلة … الرد على العنف بالكتابة


“السكين: تأملات بعد محاولة اغتيال”، عنوان كتاب سلمان رشدي الذي سيصدر في ربيع العام المقبل، عن الهجوم عليه بسكين عام 2022، وبذلك يرد “على العنف بالفن”، ويسرد لأول مرة وبتفاصيل دقيقة كل ما عايشه في تلك الواقعة.

نشرت في:

1 دقائق

أعلنت دار “بنغوين راندوم هاوس” في بيان أن الكاتب البريطاني الأميركي من أصول هندية، يريد التصالح مع ما حدث له في ولاية تشوتوكوا بولاية نيويورك عندما هاجمه شاب أميركي من أصول لبنانية، محاولا اغتياله عندما كان سيبدأ بالحديث في ندوة، لولا تدخل الحضور.

وأوضح البيان أن “السكين” سيكون في المكتبات في 16 من نيسان/ أبريل 2024 في أكثر من 15 دولة، ويضيف البيان أن الكتاب هو مذكرات كتبها رشدي، “تأمل قوي وشخصي جدا وفيه إرشاد على الحياة، والخسارة، الحب، وقدرة الفن، والقوة للاستمرار والنهوض مرة جديدة”.

وأصيب رشدي بجروح بالغة، وبقي في حالة حرجه لأيام في العناية المركزة حتى أستقر وضعه، لكنه فقد البصر في إحدى عينيه إزاء الهجوم، وقال إنه واجه صعوبة في استئناف الكتابة بعد ستة أشهر من الواقعة.

رغم ذلك نشر لرشدي أحدث رواية له “فيكتوري سيتي”، في شباط/ فبراير 2023، التي كان قد كتبها قبل الهجوم الذي تعرض له.

ومنذ 1989، يعيش رشدي، الحاصل على عدة جوائز عالمية مرموقة، تحت تهديد فتوى بهدر دمه أصدرها المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران آنذاك آية الله روح الله الخميني، بسبب رواية الكاتب الرابعة “آيات شيطانية”.



Source link

أترك تعليقا

مشاركة
من آداب طالب العلم (3)
أسباب انشراح الصدر