القرآن هو كتاب الدعوة للإسلام وخطاب الله للمسلم


القرآن هو كتاب الدعوة للإسلام

وخطاب الله للمسلم

 

إن المتابع للدعوة الإسلامية في الآونة الأخيرة قد يجد أنها أخذت طابعًا مختلفًا عما يهدف إليه كتاب ربنا، وهدف الرسالة الخاتمة، فهناك فجوة كبيرة بين ما يجب الدعوة إليه وواقع الدعوة في حياة المسلمين، فالدعوة أصبحت بعيدة عن مجريات أحداث أمة الإسلام وواقعية حياة هذه الأمة؛ ولا تواجه حياة الإنسانية الحقيقية في هذه الأرض؛ ولم تعد تلمس وتدير المعركة الضخمة في داخل النفس البشرية في محيطها الضيق أو في رقعة البلد التي يعيش فيها، تلك المعركة التي تموج بالتطورات والانفعالات والاستجابات.

 

لقد انحرفت الدعوة لتحقيق أغراضٍ بخلاف حاجات الأمة والمدينة والقرية والمسلم نفسه وحاجة العصر والحالة الراهنة التي يعيشها المسلم، فقد صدمت أنا كمسلم لمن يدعو – كما قال في دعوته – إلى إحياء سنة رسول الله بالصلاة في الحذاء، فعجبت لذلك. والمفروض أن يكون جميع المسلمين في هم بما يحدث من إبادة للمسلمين في غزة. وتجمع كل دول الكفر مع اليهود والصهاينة في إبادة هذه الفئة المؤمنة الموحدة التي تدافع عن الإسلام والمسجد الأقصى وحدها. وهذا يذكر بجدال الفقهاء في بغداد والماغول يطبقون عليها، يجادلون في هل دم البراغيث ينقض الوضوء أم لا؟

وهناك الكثير ممن تنصب دعوته لفرقته أو قوميته أو حزبه أو عشيرته. مما فرق المسلمين شيعًا وأحزابًا وطوائف يقاتلُ بعضها بعضًا.

 

وهناك من الدعاة من يبتغي الشهرة فيتناول الأمور الخلافية في دعوته، ويكون همه الأكبر تحقير وتبديع غيره من الدعاة أو العلماء، ووسائل النشر معظمها ينشغل بمثل ذلك الأمر.

 

أيها المسلم: اعلم أن القرآن الكريم هو دعوة الإسلام، فهذا القرآن هو كتاب هذه الدعوة، وهو روحها وباعثها، وهو قوامها وكيانها، وهو حارسها وراعيها، وهو بيانها وترجمانها، وهو دستورها ومنهجها، وهو في النهاية المرجع الذي تستمد منه الدعوة – كما يستمد منه الدعاة – وسائل العمل، ومناهج الحركة، وزاد الطريق…

 

ليعلم كل مسلم الآن أن هناك فجوة عميقة بيننا وبين دعوة القرآن؛ لأننا لم نتمثل في حسنا، ونستحضر في تصورنا أن هذا القرآن خوطبت به في الصدر الأول للإسلام أمة حية على أرض الواقع، ذات وجود حقيقي؛ ووجهت به أحداث واقعية في حياة هذه الأمة؛ ووجهت به حياة إنسانية حقيقية في هذه الأرض؛ وأديرت به معركة ضخمة في داخل النفس البشرية للصحابة في شبه الجزيرة العربية.

 

وسيظل هنالك حاجز سميك بين قلوبنا وبين القرآن، طالما نحن نتلوه أو نسمعه كأنه مجرد تراتيل تعبدية فقط، لا علاقة لها بواقعيات الحياة البشرية اليومية التي تواجه هذا الخلق المسمى بالإنسان، والتي تواجه هذه الأمة المسماة بالمسلمين! بينما هذه الآيات نزلت لتواجه نفوسًا ووقائع وأحداثا حية، ذات كينونة واقعية حية؛ ووجهت بالفعل تلك النفوس والوقائع والأحداث توجيها واقعيًّا حيًّا، نشأ عنه وجود، ذو خصائص في حياة “الإنسان” بصفة عامة، وفي حياة الأمة المسلمة بوجه خاص.

 

ومعجزة القرآن البارزة تكمن في أنه نزل لمواجهة واقع معين في حياة أمة معينة، في فترة من فترات التاريخ محددة، وخاض بهذه الأمة معركة كبرى حولت تاريخها وتاريخ البشرية كله معها.

 

كما أنه يعايش ويواجه ويملك أن يوجه الحياة الحاضرة، وكأنما هو يتنزل اللحظة لمواجهة المسلمين في شؤونهم الجارية، وفي صراعهم الراهن مع أعداء الله من اليهود وأنصارهم والماجوس الذين يخوضون حرب إبادة في فلسطين الآن، وحرب إبادة لكل مسلم متمسك بدينه في كل بقاع الأرض، وفي معركتهم كذلك في داخل النفس، وفي عالم الضمير، لما يواجهونه من إشاعة الفسق والمجون والانحلال الأخلاقي بنفس الحيوية، ونفس الواقعية التي عاشها الصحابة مع رسول الله في الصدر الأول للإسلام.

 

ولكي نحصل نحن من القرآن على قوته الفاعلة، وندرك حقيقة ما فيه من الحيوية الكامنة، ونتلقى منه التوجيه المدخر للمسلمين في كل جيل… ينبغي أن نستحضر في تصورنا كينونة الجيل الأول من المسلمين تلك الكينونة التي خوطبت بهذا القرآن أول مرة… كينونتها وهي تتحرك في واقع الحياة، وتواجه الأحداث في المدينة وفي الجزيرة العربية كلها؛ وتتعامل مع أعدائها وأصدقائها؛ وتتصارع مع شهواتها وأهوائها؛ ويتنزل القرآن حينئذ ليواجه هذا كله، ويوجه خطاها في أرض المعركة الكبيرة: مع نفسها التي بين جنبيها، ومع أعدائها المتربصين بها في المدينة وفي مكة وفيما حولهما… وفيما وراءهما كذلك.

 

للأسف هناك من يدعي أنهم يعيشون بفهم الصحابة وهم أبعد ما يكونون عن هذا الفهم. فهم يرددون كلاما ولا ينفذون واقعا، ولا يعيشون كما يقولون.

 

أجل.. يجب أن نعيش مع جيل المسلمين الأول؛ ونتمثلهم في بشريَّتهم الحقيقية، وفي حياتهم الواقعية، وفي مشكلاتهم الإنسانية؛ ونتأمل قيادة القرآن لهم قيادة مباشرة في شؤونهم اليومية وفي أهدافهم الكلية على السواء؛ ونرى كيف يأخذ القرآن بيدهم خطوة خطوة. وهم يتعثرون وينهضون. ويتألمون ويتحملون ويصبرون ويجاهدون، وتتجلى فيهم كل خصائص الإنسان، وكل ضعف الإنسان، وكل طاقات الإنسان.

 

ومن ثم نشعر أننا نحن أيضا مخاطبون بالقرآن في مثل ما خوطب به الصحابة من قبل. وأن بشريتنا التي نراها ونعرفها ونحسها بكل خصائصها، تملك الاستجابة للقرآن، والانتفاع بقيادته في ذات الطريق.

 

إننا بهذه النظرة سنعرف أثر القرآن في حياة الصحابة؛ وسندرك ما يمكن أن يعمل في حياتنا نحن أيضا، وسنحس أنه معنا اليوم وغدًا، وأنه ليس مجرد تراتيل تعبدية بعيدة عن واقعنا، كما أنه ليس تاريخًا مضى وانقضى وبطلت فاعليته وتفاعله مع الحياة البشرية.

 

إن خطاب الله في القرآن للمسلمين خطاب لا يتغير، لأن الإنسان ذاته لم يتبدل خلقًا آخر، مهما تكن الظروف والملابسات قد تبدلت من حوله، ومهما يكن هو قد تأثر وأثر في هذه الظروف والملابسات.. والقرآن يخاطبه في أصل فطرته وفي أصل حقيقته التي لا تبديل فيها ولا تغيير؛ ويملك أن يوجه حياته اليوم وغدًا لأنه معد لهذا، بما أنه خطاب الله الأخير؛ وبما أن طبيعته كطبيعة هذا الكون ثابتة متحركة بدون تبديل.

 

لذلك قد نجحت الفئة المؤمنة في غزة في إدارة حياتها ومعركتها مع أعداء الله من اليهود وكل دول الكفر والفسق وكل المنافقين والمتصهينين بهذا المنهج وهذا الفهم القرآني دون الالتفات إلى كل الذين يدعون فهم الإسلام عن غيرهم ويختارون لأنفسهم مسميات ومصطلحات تميزهم عن المسلمين وعن منهج الله الذي يدعون أنهم يسيرون على نهجه.

 

والله وكأننا نرى أحوال الصحابة ونساء الصحابة في واقع غزة، نرى حبس رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن معه في شعبِ أبي طالب ليلةَ هلالِ المحرَّم سنةَ سبعٍ من البِعثة، وعُلِّقت الصحيفة في جوف الكعبة، وبقُوا محبوسين محصورين مُضيَّقًا عليهم جدًّا مقطوعًا عنهم المِيرة والمادة نحو ثلاث سنين، حتى بلغهم الجَهدُ وسُمِع أصواتُ صبيانهم بالبكاء من وراء الشعب. وهذا ما نسمعه ونراه في غزة.

 

نرى حصار كل أحزاب الكفر للمدينة في غزوة الخندق، ونرى ونرى…….يا الله.!

 

ونرى جابر بن عبد الله رضي الله عنهما حين رأى جوعًا شديدًا بالنبي صلى الله عليه وسلم، فانطلق إلى بيته، وأخرج جرابًا فيه صاع من شعير، وذبح شاة، وجهز هو وزوجته طعامًا، ثم دعا رسولَ الله – صلى الله عليه وسلم – إليه، فلما رأى جابرٌ النبي – صلى الله عليه وسلم – وبصحبته أهل الخندق فزع من ذلك المشهد، وذهبت به الظنون كل مذهب، وقال في نفسه: كيف يمكن لهذا الطعام أن يكفي كل هذا الحشد، فعلم النبي – صلى الله عليه وسلم – ما يدور في نفس جابر رضي الله عنه فأخبره بألا ينزل القدر، وألا يخبز الخبز، حتى يأتيه ويبارك فيه، ثم أكلوا جميعًا وشبعوا، والطعام كما هو. هكذا نرى تكاتف أهل غزة وتضامنهم مع بعضهم البعض.

 

وفي المقابل نرى المنافقين وعلى رأسهم عبد الله بن أبي – لهم مكانتهم في المجتمع، وروابطهم العائلية والقبلية لم تنفصم بعد؛ ولم ينضج في نفوس المسلمين الشعور بأن عقيدتهم وحدها هي أسرتهم وهي قبيلتهم وهي وشيجتهم التي لا وشيجة معها. ومن ثم كانت هناك خلخلة في الصف الإسلامي بسبب وجود مثل هذه العناصر مندمجة في الصف، مؤثرة في مقاديره. كما نرى الخونة في صفوف أهل فلسطين يدلون الأعداء عي أماكن المجاهدين.

 

كما يتجلى لنا في أحداث غزة النصر في معركة بدر الكبرى هذا النصر في المعركة الأولى التي يلتقي فيها جند الله بجند الشرك قدرا من قدر الله. ندرك اليوم طرفا من حكمته. ولعله كان لتثبيت الدعوة الناشئة وتمكينها. بل لإثبات وجودها الفعلي على محك المعركة، لتأخذ بعد ذلك طريقها في دعوة المسلمين الآن. وفي بقاع الأرض، حتى في دول الكفر وفي صفوفهم.

 

ونرى قصص العجب في واقع غزة رافعة راية الإسلام والجهاد في سبيل الله دون كل المسلمين عن بكرة أبيهم القاعدين عن الجهاد والذين دورهم فقط مشاهدة الأحداث في الفضائيات.

 

ومن ثم يتجلى لكل مسلم أن هذا القرآن هو قرآن هذه الدعوة في أي مكان وفي أي زمان. وهو دستور هذه الأمة في أي جيل ومن أي قبيل. وهو حادي الطريق وهادي السبيل على توالي القرون.. ذلك أنه خطاب الله الأخير لهذا الإنسان في جميع العصور..

 

فهل لنا من صحوة تكون بداية خلافة على منهاج النبوة كما أنبأنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.تكونُ النُّبُوَّةُ فيكم ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ – تعالى -، ثم تكونُ خلافةٌ على مِنهاجِ النُّبُوَّةِ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ – تعالى -، ثم تكونُ مُلْكًا عاضًّا، فتكونُ ما شاء اللهُ أن تكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ – تعالى -، ثم يكونُ مُلْكًا جَبْرِيَّا فيكونُ ما شاء اللهُ أن يكونَ، ثم يَرْفَعُها اللهُ – تعالى -، ثم تكونُ خلافةً على مِنهاجِ النُبُوَّةٍ.”



Source link

أترك تعليقا

مشاركة
إضاءة حول آخر آية من سورة يونس (خطبة)
المسيح ابن مريم عليه السلام (4)